ريمون شاؤل المدير العام للمنتدي
الجنس : ذكر عدد الرسائل : 656 العمر : 44 الموقع : مكاني السماء مع المسيح العمل/الترفيه : المدير العام للمنتدي نقاط : 1360 تاريخ التسجيل : 28/02/2009
| موضوع: سمات سن إعدادى الإثنين 01 يونيو 2009, 13:28 | |
| سمات سن إعدادى
- تؤكد الدراسات
أن 80% من شخصية الإنسان تتكون فى أول 8 سنوات من حياة الطفل , أما التكوين النهائى الذى يستمر عليه طوال حياته فيكون فى مرحلة المراهقة و ما بعدها .
- المراهقة
: هى الفترة من 10 إلى 20 سنة
- 1 – من 10 إلى 12 سنة و هى مرحلة التحفز و المقاومة و ينجذب
الولد للولد و البنت للبنت
- 2 - من 12 إلى 16 سنة
و هى مرحلة إضطراب و عواصف فى حياة المراهق و تعتبر أخطر مرحلة حيث يبدأ كل فرد فى البحث عن صديق من الجنس الآخر .
- 3 – من 16 إلى 20 سنة و هى المراهقة المتأخرة حيث يبدأ فى
التكيف مع المجتمع المحيط به .
- لماذا تعتبر
صعبة ؟
- لأنها مرحلة
ثورة و تذمر على كل الأوضاع المحيطة به كنوع من إثبات الذات .
- لأن به نزاع
داخلى فهو طفل و له مشاعر الطفل لكن به نزعات إستقلال و محاولة إظهار الذات للكبار , بالإضافة إلى التغيرات التى تحدث بداخله و تسبب له المتاعب مثل :
- 1 – تغير فى المفهوم الروحى :
حيث يزداد إدراكه الروحى و ينتقل من مرحلة سماع القصص إلى مرحلة فهم الفداء و قبول المسيح كمخلص شخصى و يعتبر سن إعدادى من أفضل المراحل التى نقدم فيها رسالة الخلاص و نجنى ثمار هائلة منها .
الترنيم من مدارس الأحد الى ترانيم مناسبة للمرحلة الجديدة بمفاهيم و موضوعات جديدة التطبيق العملى: من خلال توضيح فكرة الخطية يوجد طريق واحد للخلاص من خلال فداء الرب يسوع وجود وقت للصلاة و قراءة الكلمة تطبيق الكلمة فى حياته علاقته مع جماعة المؤمنين
- 2 –
تغيرات جسمية : و هى تحدث كطفرة مبكرة عند البنت ( حوالى 11 سنة ) و عند الولد ( حوالى 12 سنة ) لذلك من الخطأ أن نقارن بين الولد و البنت فى النمو الجسدى .
- صعوبة السيطرة
على الحركات بسبب سرعة نمو العظام عن نمو العضلات لذلك فهو غير متزن فى كل حركاته الأمر الذى يؤدى إلى سقوط الأشياء من يده .
- لخبطة فى الشكل
,فقد يصدم المراهق عندما يشاهد نفسه فى المرآة فبعد أن كان طفلاُ جميلاُ يفاجأ بوجه غير متناسق و غير جميل
- الصوت يكون
أحياناُ رفيع و أحياناُ أخرى غليظ و ذلك بسبب نمو الحنجرة .لذلك لا يفضل المقارنة بين صوت الأولاد و البنات أثناء الترنيم فى الإجتماع .
- نمو سريع فى العقل
و التفكير لذلك يحتاج إلى المناقشة و الإقناع بعد أن كان يقبل كل الأمور ببساطة .
- كثرة الأكل و
ذلك لسد إحتياج النمو الجسدى السريع الأمر الذى يؤدى إلى زيادة الحجم بصورة ملفتة و سريعة , لكن يجب عدم التعليق على الأمر بسخرية .
- الكسل لأن
الدورة الدموية فى هذه المرحلة لا تكون كافية لسد إحتياج النمو السريع فيرفض القيام بأى عمل و هنا يجب مراعاة عدم التوبيخ فهو أمر خارج عن إرادته .
- نمو و بروز
الثدى عند البنات و بدئ الدورة الشهرية , بداية نشاط و عمل الخصيتين عند الولد .
التطبيق العملى متابعة صحية (خاصة البنات) مثل النظافة – توعية بما يحدث فى جسده من تغيرات الاهتمام بالرياضة و دورها فى بناء جسده بشكل صحى عادات الاكل السيئة(فكرة الوجبة المتكاملة)
- 3 – تغيرات نفسية : الثورة و
التذمر و يحدث بسبب هرمون الذكورة ( الأندروجين ) الذى يفرز أكثر من هرمون الأنوثة لذلك يكون الولد فى هذا السن ميال للعنف .
- العصبية و تحدث
بسبب هرمون الأنوثة ( البروجسترون ) الذى يسبب تخزين الماء فى الجسم و المخ قبل الدورة الشهرية مما يسبب عصبية و حساسية شديدة للفتاة للمراهقة .
- القلق من المذاكرة –المستقبل-الهجرة-العمل
- الخجل و عدم
الثقة فى النفس , الولد يخجل من عدم إتزانه و من صوته فيرفض الكلام مع الغرباء .
- التطبيق العملى
- يجب أن نتحدث مع
المراهق باستمرار و نجيب على تساؤلاته حتى لا يحصلوا على إجابات خاطئة , كذلك ضرورة تعريف المراهق بالله و بكلامه فيحفظه من الشعور بالذنب نتيجة ممارسته لعادات سيئة يتعلمها من المجتمع المحيط به .
- العقاب يكون منفرد و الثواب على الملا
- 4 – تغيرات إجتماعية : يريد أن يستقل
و يتصرف بمفرده لكنه لا يعرف كيف يأخذ القرار السليم , البنت تسأل أمها ماذا ألبس ؟ و عندما تقترح عليها شئ ترفضه و تعمل عكسه لذلك يراعى أن تكون الإجابات فى صورة إقتراحات تساعد على إتخاذ القرار السليم .
- التمرد حيث يرفض
و لايقتنع بما يحدث حوله لذلك لا يجب أن نصدر له أوامر باستمرار بل نعطيه عدة إقتراحات مع حرية محدودة للتصرف حتى لو أخطأ أناقش معه أسباب الخطأ مع سماع وجهة نظره .
- التطبيق العملى
- يجب ان نعرف الشاب انه داخل منظومة اجتماعية متكاملة قراراته –
تصرفاته – تفكيره مرتبط بهذه المنظومة
- اراعى التقاليد
- احترم راى الاخر
- اكون مستمع للأخرين
- بعض
الظواهر العامة فى مرحلة المراهقة :
- 1 – التقلب السريع من حالة إلى حالة و تغيير الأصدقاء بسرعة .
- 2 – الحس المرهف لذلك يجب أن يكون التوبيخ أو العقاب على
إنفراد و ليس أمام الآخرين حتى لا يشعر بالحرج .
- 3 – الخوف و القلق من تطورات جسمه , من المجتمع الذى يطالبه
أن يتصرف كشخص كبير , من المدرسة أو الفشل الدراسى , من المستقبل .
- 4 – يحتاج أن يشعر أنه محبوب و أن يحب الآخرين .
- 5 – مرحلة عبادة البطل حيث الإعجاب الشديد بلاعب أو مطرب أو
ممثل لذلك يجب أن نوجه نظره إلى شخصيات لها قيمة يتعلم منها أشياء بناءة .
- 6 – الغضب و العناد يجب أن نقبله بصدر رحب لأنه يحاول أن
يختبر تغيير بعض الأمور و يعطيه ثقة فى نفسه , لذلك نعالج العناد بالتغاضى أحياناُ .
- 7 - يجب أن نراعى باستمرار أن نشد و نرخى و نتناقش معه بهدوء
حتى نصل إلى حل يرضى الطرفين .
- 8 – تذكر أن الجانب الطفولى موجود بداخله لذاك لا توبخه أن
شنبه طلع و مازال يتصرف كالأطفال .
- 9 – يجب أن نكون قدوة جيدة حتى نستطيع أن نصل به للأفضل حيث نعيش
كل ما نعلمه إياه .
- 10 – يحب المراهق من يصدق فى وعده , و من ثم يعطيه كل ثقته و أسراره .
- 11 – يجب أن نصادق المراهق و لا نجلس فى برج عال بل نتحدث
معهم و نشاركهم .
- 12 – المراهق يحب النصح و إقتراح الحلول أكثر من الأوامر و
الوعظ .
- 13 – يحب إخراج طاقته الجسدية فى مساحات واسعة و أنشطة مختلفة
حتى لا يكون عنده كبت بسبب الطاقة المخزونة بداخله .
- 14 – شجعه على القراءة و شغل وقت فراغه حتى لا يسرح ذهنه فى
الخطية .
| |
|